الدعوة إلى التوحيد
الدعوة الى التوحيد بفهم السلف الصالح والإبتعاد عن الشرك والدجل والبدع والخرافات
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

Like/Tweet/+1
سحابة الكلمات الدلالية

المواضيع الأخيرة
» اهمية صلاة الفجر مع الجماعه
الخميس سبتمبر 28, 2017 4:06 pm من طرف عمران مصطفى الحاج

» رثـــــــاء شــخـص عـــزيـــز
الخميس سبتمبر 28, 2017 3:02 pm من طرف عمران مصطفى الحاج

» فضل الدعوة
الثلاثاء يوليو 05, 2016 11:41 pm من طرف عمران مصطفى الحاج

» مضمون الدعوة
الثلاثاء يوليو 05, 2016 11:39 pm من طرف عمران مصطفى الحاج

» الدعوة وظيفة كل مسلم
الثلاثاء يوليو 05, 2016 11:37 pm من طرف عمران مصطفى الحاج

» الدعوة الى التوحيد هي دعوة الأنبياء
الثلاثاء يوليو 05, 2016 11:32 pm من طرف عمران مصطفى الحاج

» فضل الدعوة إلى التوحيد
الثلاثاء يوليو 05, 2016 11:28 pm من طرف عمران مصطفى الحاج

» درر من أقوال السلف في الصدق والإخلاص
الإثنين يونيو 27, 2016 2:09 pm من طرف عمران مصطفى الحاج

» درر من أقوال السلف في الصدق والإخلاص
الإثنين يونيو 27, 2016 2:05 pm من طرف عمران مصطفى الحاج

نوفمبر 2017
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
   1234
567891011
12131415161718
19202122232425
2627282930  

اليومية اليومية

أفضل الأعضاء الموسومين

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blinklist  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Technorati  



أقوال مأثورة- من أقوال أهل السلف الصالح

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

أقوال مأثورة- من أقوال أهل السلف الصالح

مُساهمة من طرف عمران مصطفى الحاج في الثلاثاء مايو 10, 2016 11:22 pm

ﺃﻗﻮﺍﻝ ﻣﺄﺛﻮﺭﺓ
ﺟﻮﺍﻫﺮ ﻣﻦ ﺃﻗﻮﺍﻝ ﺍﻟﺴﻠﻒ
ﺟﻮﺍﻫﺮ ﻣﻦ ﺃﻗﻮﺍﻝ ﺍﻟﺴﻠﻒ
ﻗﺎﻝ ﺍﺑﻦ ﺍﻟﻘﻴﻢ ﺭﺣﻤﻪ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ : ﺳﺒﺤﺎﻥ ﺍﻟﻠﻪ ؛ ﻓﻲ ﺍﻟﻨﻔﺲ ﻛﺒﺮ ﺇﺑﻠﻴﺲ ، ﻭﺣﺴﺪ ﻗﺎﺑﻴﻞ ، ﻭﻋﺘﻮ ﻋﺎﺩ ، ﻭﻃﻐﻴﺎﻥ ﺛﻤﻮﺩ ، ﻭﺟﺮﺃﺓ ﻧﻤﺮﻭﺩ ، ﻭﺍﺳﺘﻄﺎﻟﺔ ﻓﺮﻋﻮﻥ ، ﻭﺑﻐﻲ ﻗﺎﺭﻭﻥ ، ﻭﻗﺤﺔ ﻫﺎﻣﺎﻥ . ..
ﻗﺎﻝ ﺍﺑﻦ ﺍﻟﻘﻴﻢ ﺭﺣﻤﻪ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ : ﻛﻞ ﻣﺎ ﻛﺎﻥ ﻓﻲ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﻣﻦ ﻣﺪﺡ ﻟﻠﻌﺒﺪ ﻓﻬﻮ ﻣﻦ ﺛﻤﺮﺓ ﺍﻟﻌﻠﻢ ، ﻭﻛﻞ ﻣﺎ ﻛﺎﻥ ﻓﻴﻪ ﻣﻦ ﺫﻡ ﻓﻬﻮ ﻣﻦ ﺛﻤﺮﺓ ﺍﻟﺠﻬﻞ .
ﻗﺎﻝ ﺍﺑﻦ ﺍﻟﻘﻴﻢ ﺭﺣﻤﻪ ﺍﻟﻠﻪ : ﻭﻟﻮ ﻟﻢ ﻳﻜﻦ ﻓﻲ ﺍﻟﻌﻠﻢ ﺇﻻ ﺍﻟﻘﺮﺏ ﻣﻦ ﺭﺏ ﺍﻟﻌﺎﻟﻤﻴﻦ ﻭﺍﻻﻟﺘﺤﺎﻕ ﺑﻌﺎﻟﻢ ﺍﻟﻤﻼﺋﻜﺔ ﻟﻜﻔﻰ ﺑﻪ ﺷﺮﻓﺎً ﻭﻓﻀﻼً ، ﻓﻜﻴﻒ ﻭﻋﺰّ ﺍﻟﺪﻧﻴﺎ ﻭﺍﻵﺧﺮﺓ ﻣﻨﻮﻁ ﺑﻪ ﻣﺸﺮﻭﻁ ﺑﺤﺼﻮﻟﻪ .
ﻗﺎﻝ ﺑﻌﺾ ﺍﻟﺴﻠﻒ : ﺧﻠﻖ ﺍﻟﻠﻪ ﺍﻟﻤﻼﺋﻜﺔ ﻋﻘﻮﻻً ﺑﻼ ﺷﻬﻮﺓ ، ﻭﺧﻠﻖ ﺍﻟﺒﻬﺎﺋﻢ ﺷﻬﻮﺓ ﺑﻼ ﻋﻘﻮﻝ، ﻭﺧﻠﻖ ﺍﺑﻦ ﺁﺩﻡ ﻭﺭﻛﺐ ﻓﻴﻪ ﺍﻟﻌﻘﻞ ﻭﺍﻟﺸﻬﻮﺓ ، ﻓﻤﻦ ﻏﻠﺐ ﻋﻘﻠﻪ ﺷﻬﻮﺗﻪ ﺍﻟﺘﺤﻖ ﺑﺎﻟﻤﻼﺋﻜﺔ ، ﻭﻣﻦ ﻏﻠﺒﺖ ﺷﻬﻮﺗﻪ ﻋﻘﻠﻪ ﺍﻟﺘﺤﻖ ﺑﺎﻟﺒﻬﺎﺋﻢ .
ﻗﺎﻝ ﺳﻔﻴﺎﻥ ﺍﻟﺜﻮﺭﻱ : ﺍﻟﺰﻫﺪ ﻓﻲ ﺍﻟﺪﻧﻴﺎ ﻫﻮ ﺍﻟﺰﻫﺪ ﻓﻲ ﺍﻟﻨﺎﺱ ، ﻭﺃﻭﻝ ﺫﻟﻚ ﺯﻫﺪﻙ ﻓﻲ ﻧﻔﺴﻚ .
ﻗﺎﻝ ﺳﻔﻴﺎﻥ ﺍﻟﺜﻮﺭﻱ : ﻣﺎ ﻋﺎﻟﺠﺖ ﺷﻴﺌﺎً ﺃﺷﺪ ﻋﻠﻲّ ﻣﻦ ﻧﻔﺴﻲ ، ﻣﺮﺓ ﻟﻲ ﻭﻣﺮﺓ ﻋﻠﻲ .
ﻗﺎﻝ ﻣﺎﻟﻚ ﺑﻦ ﺩﻳﻨﺎﺭ - ﺭﺣﻤﻪ ﺍﻟﻠﻪ - : ﺭﺣﻢ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﺒﺪﺍً ﻗﺎﻝ ﻟﻨﻔﺴﻪ : ﺃﻟﺴﺖِ ﺻﺎﺣﺒﺔ ﻛﺬﺍ ؟ ﺃﻟﺴﺖِ ﺻﺎﺣﺒﺔ ﻛﺬﺍ ؟ ﺛﻢ ﺫﻣﻬﺎ ، ﺛﻢ ﺧﻄﻤﻬﺎ ﺛﻢ ﺃﻟﺰﻣﻬﺎ ﻛﺘﺎﺏ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﻓﻜﺎﻥ ﻟﻬﺎ ﻗﺎﺋﺪﺍً .
ﻗﺎﻝ ﺃﺑﻮ ﺑﻜﺮ ﺍﻟﻮﺭﺍﻕ : ﺍﺳﺘﻌﻦ ﻋﻠﻰ ﺳﻴﺮﻙ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﺑﺘﺮﻙ ﻣﻦ ﺷﻐﻠﻚ ﻋﻦ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﺰ ﻭﺟﻞ ، ﻭﻟﻴﺲ ﺑﺸﺎﻏﻞ ﻳﺸﻐﻠﻚ ﻋﻦ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﺰ ﻭﺟﻞ ﻛﻨﻔﺴﻚ ﺍﻟﺘﻲ ﻫﻲ ﺑﻴﻦ ﺟﻨﺒﻴﻚ .
ﻗﺎﻝ ﻣﺠﺎﻫﺪ : ﻣﻦ ﺃﻋﺰّ ﻧﻔﺴﻪ ﺃﺫﻝ ﺩﻳﻨﻪ ، ﻭﻣﻦ ﺃﺫﻝّ ﻧﻔﺴﻪ ﺃﻋﺰّ ﺩﻳﻨﻪ .
ﻗﺎﻝ ﺧﺎﻟﺪ ﺑﻦ ﻣﻌﺪﺍﻥ : ﻻ ﻳﻔﻘﻪ ﺍﻟﺮﺟﻞ ﻛﻞ ﺍﻟﻔﻘﻪ ﺣﺘﻰ ﻳﺮﻯ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻓﻲ ﺟﻨﺐ ﺍﻟﻠﻪ ﺃﻣﺜﺎﻝ ﺍﻷﺑﺎﻋﺮ، ﺛﻢ ﻳﺮﺟﻊ ﺇﻟﻰ ﻧﻔﺴﻪ ﻓﻴﻜﻮﻥ ﻟﻬﺎ ﺃﺣﻘﺮ ﺣﺎﻗﺮ .
ﻗﺎﻝ ﺑﻜﺮ ﺑﻦ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻠﻪ ﺍﻟﻤﺰﻧﻲ : ﻟﻤﺎ ﻧﻈﺮﺕ ﺇﻟﻰ ﺃﻫﻞ ﻋﺮﻓﺎﺕ ﻇﻨﻨﺖ ﺃﻫﻢ ﻗﺪ ﻏُﻔﺮ ﻟﻬﻢ ، ﻟﻮﻻ ﺃﻧﻨﻲ ﻛﻨﺖ ﻓﻴﻬﻢ .
ﻗﺎﻝ ﻳﻮﻧﺲ ﺑﻦ ﻋﺒﻴﺪ : ﺇﻧﻲ ﻷﺟﺪ ﻣﺎﺋﺔ ﺧﺼﻠﺔ ﻣﻦ ﺧﺼﺎﻝ ﺍﻟﺨﻴﺮ ، ﻣﺎ ﺃﻋﻠﻢ ﺃﻥ ﻓﻲ ﻧﻔﺴﻲ ﻣﻨﻬﺎ ﻭﺍﺣﺪﺓ .
ﻗﺎﻝ ﺍﻟﺤﺴﻦ : ﺇﻳﺎﻙ ﻭﺍﻟﺘﺴﻮﻳﻒ ، ﻓﺈﻧﻚ ﺑﻴﻮﻣﻚ ﻭﻟﺴﺖ ﺑﻐﺪﻙ، ﻓﺈﻥ ﻳﻜﻦ ﻏﺪﺍً ﻟﻚ ﻓﻜﻦ ﻓﻲ ﻏﺪ ﻛﻤﺎ ﻛﻨﺖ ﻓﻲ ﺍﻟﻴﻮﻡ ، ﻭﺇﻥ ﻟﻢ ﻳﻜﻦ ﻟﻚ ﻏﺪ ﻟﻢ ﺗﻨﺪﻡ ﻋﻠﻰ ﻣﺎ ﻓﺮﻃﺖ ﻓﻲ ﺍﻟﻴﻮﻡ .
ﻗﺎﻝ ﺍﻟﺤﺴﻦ : ﻣﺎ ﺯﺍﻟﺖ ﺍﻟﺘﻘﻮﻯ ﺑﺎﻟﻤﺘﻘﻴﻦ ﺣﺘﻰ ﺗﺮﻛﻮﺍ ﻛﺜﻴﺮﺍً ﻣﻦ ﺍﻟﺤﻼﻝ ﻣﺨﺎﻓﺔ ﺍﻟﺤﺮﺍﻡ .
ﻗﺎﻝ ﺍﻟﺤﺴﻦ : ﻣﻦ ﻋﻼﻣﺔ ﺇﻋﺮﺍﺽ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻦ ﺍﻟﻌﺒﺪ ﺃﻥ ﻳﺠﻌﻞ ﺷﻐﻠﻪ ﻓﻴﻤﺎ ﻻ ﻳﻌﻨﻴﻪ .
ﻗﺎﻝ ﺍﻟﺤﺴﻦ : ﺭﺣﻢ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﺒﺪﺍً ﻭﻗﻒ ﻋﻨﺪ ﻫﻤﻪ ، ﻓﺈﻥ ﻛﺎﻥ ﻟﻠﻪ ﻣﻀﻰ ﻭﺇﻥ ﻛﺎﻥ ﻟﻐﻴﺮﻩ ﺗﺄﺧﺮ .
ﻗﺎﻝ ﺃﺑﻮ ﻳﺰﻳﺪ : ﻣﺎ ﺯﻟﺖ ﺃﻗﻮﺩ ﻧﻔﺴﻲ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﻫﻲ ﺗﺒﻜﻲ ، ﺣﺘﻰ ﺳﻘﺘﻬﺎ ﻭﻫﻲ ﺗﻀﺤﻚ .
ﻗﺎﻝ ﺳﻬﻞ : ﻣﻦ ﺍﺷﺘﻐﻞ ﺑﺎﻟﻔﻀﻮﻝ ﺣُﺮِﻡ ﺍﻟﻮﺭﻉ .
ﻗﺎﻝ ﻣﻌﺮﻭﻑ : ﻛﻼﻡ ﺍﻟﻌﺒﺪ ﻓﻴﻤﺎ ﻻ ﻳﻌﻨﻴﻪ ، ﺧﺬﻻﻥ ﻣﻦ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﺰ ﻭﺟﻞ .
ﻗﺎﻝ ﻳﺤﻴﻰ ﺑﻦ ﻣﻌﺎﺫ : ﺍﻟﻘﻠﻮﺏ ﻛﺎﻟﻘﺪﻭﺭ ﺗﻐﻠﻲ ﺑﻤﺎ ﻓﻴﻬﺎ ، ﻭﺃﻟﺴﻨﺘﻬﺎ ﻣﻐﺎﺭﻓﻬﺎ ، ﻓﺎﻧﻈﺮ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺮﺟﻞ ﺣﻴﻦ ﻳﺘﻜﻠﻢ ، ﻓﺈﻥ ﻟﺴﺎﻧﻪ ﻳﻐﺘﺮﻑ ﻟﻚ ﻣﻤﺎ ﻓﻲ ﻗﻠﺒﻪ ، ﺣﻠﻮ .. ﺣﺎﻣﺾ .. ﻋﺬﺏ .. ﺃﺟﺎﺝ .. ﻭﻏﻴﺮ ﺫﻟﻚ ، ﻭﻳﺒﻴﻦ ﻟﻚ ﻃﻌﻢ ﻗﻠﺒﻪ ﺍﻏﺘﺮﺍﻑ ﻟﺴﺎﻧﻪ .
ﻗﺎﻝ ﻣﺎﻟﻚ ﺑﻦ ﺩﻳﻨﺎﺭ : ﺇﻥ ﺍﻷﺑﺮﺍﺭ ﻟﺘﻐﻠﻲ ﻗﻠﻮﺑﻬﻢ ﺑﺄﻋﻤﺎﻝ ﺍﻟﺒﺮ ، ﻭﺇﻥ ﺍﻟﻔﺠﺎﺭ ﺗﻐﻠﻲ ﻗﻠﻮﺑﻬﻢ ﺑﺄﻋﻤﺎﻝ ﺍﻟﻔﺠﻮﺭ ، ﻭﺍﻟﻠﻪ ﻳﺮﻯ ﻫﻤﻮﻣﻜﻢ ، ﻓﺎﻧﻈﺮﻭﺍ ﻣﺎ ﻫﻤﻮﻣﻜﻢ ﺭﺣﻤﻜﻢ ﺍﻟﻠﻪ .
ﻗﺎﻟﺖ ﻋﺎﺋﺸﺔ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﻋﻨﻬﺎ : ﺃﻭﻝ ﺑﺪﻋﺔ ﺣﺪﺛﺖ ﺑﻌﺪ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ؛ ﺍﻟﺸﺒﻊ ، ﺇﻥ ﺍﻟﻘﻮﻡ ﻟﻤﺎ ﺷﺒﻌﺖ ﺑﻄﻮﻧﻬﻢ ، ﺟﻤﺤﺖ ﺑﻬﻢ ﻧﻔﻮﺳﻬﻢ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺪﻧﻴﺎ .
ﻗﺎﻝ ﺍﺑﻦ ﻋﺒﺎﺱ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﻋﻨﻪ : ﻻ ﺗﺠﺎﻟﺲ ﺃﻫﻞ ﺍﻷﻫﻮﺍﺀ ﻓﺈﻥ ﻣﺠﺎﻟﺴﺘﻬﻢ ﻣﻤﺮﺿﺔ ﻟﻠﻘﻠﺐ .
ﻗﺎﻝ ﺍﺑﻦ ﻋﺒﺎﺱ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻬﻤﺎ : ﺍﻟﻌﺎﻟﻢ ﺍﻟﺮﺑﺎﻧﻲ ﻫﻮ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﻌﻠﻢ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﺻﻐﺎﺭ ﺍﻟﻌﻢ ﻗﺒﻞ ﻛﺒﺎﺭﻩ .
ﻗﺎﻝ ﺃﺑﻮ ﺍﻟﺠﻮﺯﺍﺀ : ﻷﻥ ﺃﺟﺎﻟﺲ ﺍﻟﺨﻨﺎﺯﻳﺮ ، ﺃﺣﺐ ﺇﻟﻲ ﻣﻦ ﺃﻥ ﺃﺟﺎﻟﺲ ﺭﺟﻼً ﻣﻦ ﺃﻫﻞ ﺍﻷﻫﻮﺍﺀ .
ﻗﺎﻝ ﺍﻟﺸﺎﻃﺒﻲ ﺭﺣﻤﻪ ﺍﻟﻠﻪ : ﺁﺧﺮ ﺍﻷﺷﻴﺎﺀ ﻧﺰﻭﻻ ﻣﻦ ﻗﻠﻮﺏ ﺍﻟﺼﺎﻟﺤﻴﻦ : ﺣﺐ ﺍﻟﺴﻠﻄﺔ ﻭﺍﻟﺘﺼﺪﺭ .
ﻗﺎﻝ ﺍﺑﻦ ﺍﻷﺛﻴﺮ : ﺇﻥ ﺍﻟﺸﻬﻮﺓ ﺍﻟﺨﻔﻴﺔ : ﺣﺐ ﺍﻃﻼﻉ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻌﻤﻞ .
ﻗﺎﻝ ﺑﺸﺮ ﺑﻦ ﺍﻟﺤﺎﺭﺙ : ﻣﺎ ﺍﺗﻘﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻣﻦ ﺃﺣﺐ ﺍﻟﺸﻬﺮﺓ .
ﻗﺎﻝ ﻋﻠﻲ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ : ﻳﻬﺘﻒ ﺍﻟﻌﻠﻢ ﺑﺎﻟﻌﻤﻞ ، ﻓﺈﻥ ﺃﺟﺎﺑﻪ ﻭﺇﻻ ﺍﺭﺗﺤﻞ .
ﻗﺎﻝ ﺑﺸﺮ ﺍﻟﺤﺎﻓﻲ : ﺃﺩﻭﺍ ﺯﻛﺎﺓ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ : ﻓﺎﺳﺘﻌﻤﻠﻮﺍ ﻣﻦ ﻛﻞ ﻣﺎﺋﺘﻲ ﺣﺪﻳﺚ ﺧﻤﺴﺔ ﺃﺣﺎﺩﻳﺚ .
ﻗﺎﻝ ﻣﺤﻤﺪ ﺑﻦ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﺒﺎﻗﻲ : ﻣﺎ ﺃﻋﻠﻢ ﺃﻧﻲ ﺿﻴﻌﺖ ﺳﺎﻋﺔ ﻣﻦ ﻋﻤﺮﻱ ﻓﻲ ﻟﻬﻮ ﺃﻭﻟﻌﺐ .
ﻗﺎﻝ ﺍﻟﺬﻫﺒﻲ : ﺇﻥ ﺍﻟﻌﻠﻢ ﻟﻴﺲ ﺑﻜﺜﺮﺓ ﺍﻟﺮﻭﺍﻳﺔ ، ﻭﻟﻜﻨﻪ ﻧﻮﺭ ﻳﻘﺬﻓﻪ ﺍﻟﻠﻪ ﻓﻲ ﺍﻟﻘﻠﺐ ، ﻭﺷﺮﻃﻪ ﺍﻻﺗﺒﺎﻉ ، ﻭﺍﻟﻔﺮﺍﺭ ﻣﻦ ﺍﻟﻬﻮﻯ ﻭﺍﻻﺑﺘﺪﺍﻉ .
ﻗﺎﻝ ﺃﺣﺪ ﺍﻟﺴﻠﻒ : ﺇﻧﻤﺎ ﺍﻟﻌﻠﻢ ﻣﻮﺍﻫﺐ ﻳﺆﺗﻴﻪ ﺍﻟﻠﻪ ﻣﻦ ﺃﺣﺐ ﻣﻦ ﺧﻠﻘﻪ ، ﻭﻟﻴﺲ ﻳﻨﺎﻟﻪ ﺃﺣﺪ ﺑﺎﻟﺤﺴﺐ ، ﻭﻟﻮ ﻛﺎﻥ ﻟﻌﻠﺔ ﺍﻟﺤﺴﺐ ﻟﻜﺎﻥ ﺃﻭﻟﻰ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﺑﻪ ﺃﻫﻞ ﺑﻴﺖ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ .
ﻗﻴﻞ ﻟﻠﺸﻌﺒﻲ ﺭﺣﻤﻪ ﺍﻟﻠﻪ : ﻣﻦ ﺃﻳﻦ ﻟﻚ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻌﻠﻢ ﻛﻠﻪ ؟ ﻗﺎﻝ : ﺑﻨﻔﻲ ﺍﻻﻋﺘﻤﺎﺩ ، ﻭﺍﻟﺴﻴﺮ ﻓﻲ ﺍﻟﺒﻼﺩ ، ﻭﺻﺒﺮ ﻛﺼﺒﺮ ﺍﻟﺠﻤﺎﺩ ، ﻭﺑﻜﻮﺭ ﻛﺒﻜﻮﺭ ﺍﻟﻐﺮﺍﺏ .
ﻗﺎﻝ ﺍﻟﺬﻫﺒﻲ ﺭﺣﻤﻪ ﺍﻟﻠﻪ : ﻣﺎ ﺧﻼ ﻣﺠﺘﻤﻊ ﻣﻦ ﺍﻟﺘﻐﺎﻳﺮ ﻭﺍﻟﺤﺴﺪ ، ﺇﻻ ﻣﺎ ﻛﺎﻥ ﻓﻲ ﺟﺎﻧﺐ ﺍﻷﻧﺒﻴﺎﺀ ﻭﺍﻟﺮﺳﻞ ﻋﻠﻴﻬﻢ ﺍﻟﺴﻼﻡ .
ﻗﺎﻝ ﺍﻟﺸﺎﻓﻌﻲ ﺭﺣﻤﻪ ﺍﻟﻠﻪ : ﻭﺍﻟﻠﻪ ﻟﻮ ﻋﻠﻤﺖ ﺃﻥ ﺍﻟﻤﺎﺀ ﺍﻟﺒﺎﺭﺩ ﻳﺜﻠﻢ ﻣﻦ ﻣﺮﻭﺀﺗﻲ ﺷﻴﺌﺎ ﻣﺎ ﺷﺮﺑﺖ ﺇﻻ ﺣﺎﺭﺍ ً .
ﻗﻴﻞ ﻷﺣﻤﺪ ﺑﻦ ﺣﻨﺒﻞ : ﻛﻴﻒ ﺗﻌﺮﻑ ﺍﻟﻜﺬﺍﺑﻴﻦ ؟ ﻗﺎﻝ : ﺑﻤﻮﺍﻋﻴﺪﻫﻢ .
ﻗﺎﻝ ﻫﺮﻡ ﺑﻦ ﺣﻴﺎﻥ : ﻣﺎ ﺃﻗﺒﻞ ﻋﺒﺪٌ ﺑﻘﻠﺒﻪ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻠﻪ ، ﺇﻻ ﺃﻗﺒﻞ ﺍﻟﻠﻪ ﺑﻘﻠﻮﺏ ﺍﻟﻤﺆﻣﻨﻴﻦ ﺇﻟﻴﻪ ﺣﺘﻰ ﻳﺮﺯﻗﻪ ﻭﺩﻫﻢ .
avatar
عمران مصطفى الحاج
Admin

عدد المساهمات : 51
تاريخ التسجيل : 08/02/2016
العمر : 17
الموقع : حلفا الجديده .اشكيت القريه13اسكان

http://tawheed.montadarabi.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى